الجمعة 21/يونيو/2024
عاجلعاجل

واشنطن: طريق السلام في اليمن صعب للغاية وتحقيقه لا يزال بعيد المنال

واشنطن: طريق السلام في اليمن صعب للغاية وتحقيقه لا يزال بعيد المنال

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أن طريق الحل السياسي في اليمن تحيط به الكثير من الصعوبات وتحقيق السلام في البلاد لا يزال بعيد المنال في الوقت الراهن.

جاء ذلك على لسان السفير الأمريكي في اليمن؛ ستيفن فاجن، في مداخلته أمام المنتدى السياسي الافتراضي الذي نظمه معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى. 

وقال فاجن "في الواقع، ترغب الولايات المتحدة في رؤية اليمن على طريق السلام والتنمية المستدامة، وأن يكون بلدًا غير مهدد للمنطقة والمجتمع الدولي. ولكن، يوجد أمامنا مسار صعب جدًا لتحقيق ذلك".

وأضاف السفير الأمريكي أن دور المجتمع الدولي في تهيئة الظروف اللازمة لتسهيل عملية السلام في اليمن هامة جداً، لكن "في الوقت الحالي، نحن بعيدون عن ذلك".

وأشار فاجن إلى أن الحوثيين يمثلون طرف سياسي رئيسي في اليمن، سواء الآن أو في المستقبل ولا مجال لإلغائهم، وقال: "على الولايات المتحدة والمجتمع الدولي أن يدركوا جيداً أن جماعة الحوثيين ستظل عاملاً سياسياً مهماً في المستقبل المنظور، ويجب التعامل معها على هذا الأساس".

وشدد على أن مواصلة دعم المجتمع الدولي للحكومة المعترف بها، وتعزيز مؤسسات الدولة ودور منظمات المجتمع المدني، هي العوامل التي يمكن أن تساعد في الدفع بعملية السلام في اليمن.