الجمعة 21/يونيو/2024
عاجلعاجل

عدن: اجتماع لقيادتي الرئاسي والحكومة يناقش الوضع الاقتصادي

عدن: اجتماع لقيادتي الرئاسي والحكومة يناقش الوضع الاقتصادي

متابعة خاصة

ناقش اجتماع لقيادتي مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا الوضع الاقتصادي في البلاد، عقب تراجع سعر العملة المحلية أمام المحلية حيث تخطت حاجز 1500 ريال مقابل الدولار الواحد.

وأفادت وكالة الأنباء الحكومية (سبأ) أن الرئيس العليمي اجتمع اليوم الثلاثاء، في العاصمة المؤقتة عدن، برئيس مجلس الوزراء معين عبدالملك، وعدد من الوزراء والاختصاصيين المعنيين بالشأن الاقتصادي.

وناقش الاجتماع مؤشرات الاقتصاد اليمني والمتغيرات الجديدة في وضع العملة الوطنية، والسلع، وإمدادات الخدمات الأساسية وفي المقدمة الكهرباء والطاقة، وذلك على ضوء مستجدات الأوضاع المحلية.

كما استعرض الاجتماع، "تداعيات استمرار وقف الصادرات النفطية جراء الهجمات الإرهابية الحوثية، إضافة إلى التطورات الإقليمية والدولية المرتبطة بالتصعيد الخطير لقوات الاحتلال الإسرائيلي، وتداعياتها المحتملة على مختلف القطاعات".

واطلع رئيس مجلس القيادة الرئاسي على الإجراءات الحكومية المتخذة لتحسين الأداء الاقتصادي، ومواصلة الإصلاحات المالية والخدمية المنسقة مع الحلفاء الإقليميين والشركاء الدوليين.

وشدد الرئيس العليمي على تأمين الاحتياجات الأساسية للمواطنين، والحد من المعاناة التي تتسبب بها الانقطاعات الكهربائية المتكررة على كافة المستويات.

وأكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي ضرورة العمل الجماعي لمواجهة التحديات القائمة وفقًا لخطط مزمنة قابلة للتنفيذ العاجل، وعلى المديين المتوسط والاستراتيجي.

من جهتهم، عرض الوزراء المعنيون المعالجات المنفذة، والدعم المطلوب للتغلب على المشكلة المستدامة في قطاع الطاقة، وأهمية التنسيق الكامل بين وزارات الكهرباء، والنفط والمعادن، والمالية، لتوفير الموارد والوقود الكاف لتشغيل محطات التوليد، والحد من ساعات الانطفاءات المبرمجة إلى أدنى مستوى، وصولا إلى حلول جذرية للأزمة في هذا القطاع الحيوي.

وأقر الاجتماع عددًا من المعالجات العاجلة في قطاع الكهرباء والطاقة، وتحسين الإيرادات، والتسريع بمصفوفة الإصلاحات الاقتصادية والمالية والخدمية، وفق الوكالة الحكومية.

اقرأ أيضا: جماعة الحوثي تواصل استغلال الحرب على غزة بفرض الجبايات