الاثنين 20/مايو/2024
عاجلعاجل

مسؤول حكومي: جماعة الحوثي تعرقل مفاوضات ملف الأسرى والمختطفين

مسؤول حكومي: جماعة الحوثي تعرقل مفاوضات ملف الأسرى والمختطفين

أكد نائب رئيس الوفد الحكومي المفاوض بشأن الأسرى والمختطفين يحيى كزمان، إن جماعة الحوثي تعيق انعقاد المفاوضات التي كانت مقررة في عمان بالأردن، بشأن ملف تبادل الأسرى، الشهر الجاري.

وقال كزمان في حسابه بمنصة "اكس": "مرة أخرى تثبت جماعة الحوثي أنها تتعمد إطالة معاناة آلاف المختطفين والأسرى وعائلاتهم". وأضاف: "في نوفمبر الماضي، أعاقت (الجماعة) انعقاد المفاوضات بسويسرا والآن تعيقها بالأردن".

وتابع: "فوق هذا تزايد جماعة الحوثي، باسم الشعب وقضاياه وثوابته"، مضيفا ان "المجتمع الدولي والأمم المتحدة أمام مسؤولية أخلاقية وتاريخية"، وفق قوله.

من جهته، قال وكيل وزارة حقوق الإنسان وعضو الفريق الحكومي المفاوض بشأن المعتقلين والأسرى، ماجد فضائل، إنه "تم تاجيل إنعقاد جولة مفاوضات الأسرى والمختطفين بالأردن إلى أجل غير مسمى".

وأشار فضائل إلى أن جماعة الحوثي، تتعمد عرقلة الاجتماع الذي كان من المقرر انعقاده هذا الأسبوع بعد أن أعاقت انعقاد الجولة المقررة في نوفمبر الماضي بسويسرا، وهي استمرارًا للممارسات التي ترتكبها الجماعة الحوثية بحق الشعب اليمني، واستغلالها الملفات الإنسانية سياسيًا وإعلاميًا بعيدًا عن أي التزام أو مسئولية أخلاقية حتى تجاه أسراهم".

وتتهم الحكومة اليمنية جماعة الحوثي، بعرقلة المناقشات من خلال الانتقائية في الأسماء أو المطالبة بأسماء معتقلين غير موجودين لدى القوات الحكومية، وعدم السماح بزيارة السياسي محمد قحطان أو الكشف عن مصيره.

وخلال عمليتي التبادل السابقتين، أطلقت جماعة الحوثي 3 من 4 من المشمولين بقرار مجلس الأمن الدولي 2216، وهم شقيق الرئيس السابق، ناصر منصور هادي، ووزير الدفاع الأسبق محمود الصبيحي، والقائد العسكري فيصل رجب، في حين لا تزال ترفض إطلاق سراح السياسي محمد قحطان، كما ترفض إعطاء معلومات عن وضعه الصحي، أو السماح لعائلته بالتواصل معه.