عاجلعاجل

البنك المركزي يسحب تراخيص لعدد من البنوك المتخلفة عن الانتقال إلى عدن

البنك المركزي يسحب تراخيص لعدد من البنوك المتخلفة عن الانتقال إلى عدن

ألغى البنك المركزي اليمني تراخيص مصرفية لعديد بنوك محلية، منها "الكريمي"، تخلفت عن قرار نقل مراكزها الرئيسية إلى مدينة عدن، المعلنة عاصمة مؤقتة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا.

وشمل القرار أيضًا بنوك "التضامن، اليمن والكويت، الأمل للتمويل الأصغر"، إلى جانب بنكي "اليمن والبحرين الشامل"، و"اليمن الدولي".

وحسب نسخة مسربة لقرار المركزي، استثنيت فروع البنوك المخالفة، الواقعة في المناطق التابعة للحكومة المعترف بها، "على أن تمارس هذه الفروع مهامها حتى إشعار آخر"، حسبما جاء.

وفي وقت سابق، حذّر البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، من التعاطي مع أي معلومات أو مراسلات صادرة عن الموقع الإلكتروني والحسابات التابعة لفرع البنك في صنعاء الخاضع لسيطرة جماعة الحوثي الإرهابية.

جاء ذلك في إشعار توضيحي صادر عنه لكافة الجهات والأطراف المعنية والمؤسسات المالية الداخلية والخارجية، نشره البنك على موقعه الإلكتروني.  وأشار البنك، إلى أن رابط الموقع الإلكتروني للبنك منذ نقل المقر الرئيسي من صنعاء إلى العاصمة المؤقتة عدن في العام 2016م هو ( https://cby-ye.com ) والذي يمثل المصدر الرسمي الوحيد المعتمد للبنك.

ونبّه إلى أن الموقع الإلكتروني السابق مستولى عليه من قبل جماعة الحوثي، ولم يعد يرتبط بالبنك بأي شكل من الأشكال، وأن ما يصدر عنه من أخبار ومعلومات أو منشورات لا تعد صحيحة أو رسمية.

وأضاف البنك "أن موقع وكالة الأنباء اليمنية سبأ ( www.sabanew.net ) يعد الموقع الإخباري الرسمي الذي يتم من خلاله الحصول على المعلومات والأخبار المتعلقة بالبنك والقطاع المالي والمصرفي اليمني وما يصدر عن البنك من قرارات أو تعليمات أو إجراءات وضوابط تنظيمية وأي تحديثات بشأنها".

وجدد البنك تأكيده، أن هذه المواقع الإلكترونية هي المُعبّرة عن البنك المركزي الرسمي للجمهورية اليمنية المعترف به رسمياً.

وفيما يتعلق بعمليات التواصل والمراسلة الإلكترونية، أشار البنك إلى استعداده تلقّي أي إستفسارات أو مراسلات على البريد الإلكتروني الرسمي: ( INFO@CBY-YE.COM ). ونوه إلى أن وسيلة التواصل الرسمية مع البنوك الخارجية تتم فقط عبر نظام الإتصالات المالية بين البنوك "سويفت".